‏إظهار الرسائل ذات التسميات ادعية اسلامية. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات ادعية اسلامية. إظهار كافة الرسائل

الأربعاء، 31 أغسطس 2011

الدعاء في الحج


فالدعاء نعمة كبرى، ومنحة جلى، جاد بها ربنا - جل وعلا - حيث أمرنا بالدعاء ووعدنا بالإجابة، والإثابة.

فشأن الدعاء عظيم، ومنزلته عالية في الدين، فهو رأس الأمر وأصل الدين.

والدعاء عبادة لله، وتوكل عليه، والدعاء – أيضاً - محبوب لله وأكرم شيء عليه - عز وجل - والدعاء سبب عظيم لانشراح الصدر وتفريج الهم، ودفع غضب الله - عز وجل - والدعاء مفزع المظلومين، وملجأ المستضعفين، وأمان الخائفين.

والدعاء سبب لدفع البلاء قبل نزوله، ورفعه بعد نزوله.

ثم إن ثمرة الدعاء مضمونة إذا أتى الداعي بشرائط الدعاء وآدابه؛ فإما أن تُعجل له الدعوة، وإما أن يدفع عنه من السوء مثلها، وإما أن تُدخر له في الآخرة.

فما أشد حاجة العباد إلى الدعاء، بل ما أعظم ضرورتهم إليه، والأدلة على ذلك كثيرة جداً، والمقام لا يسمح بالتفصيل.

هذا وإن الحجَّ فرصةٌ عظيمة للإكثار من الدعاء، والإلحاح فيه على الله - عز وجل - ذلكم أن مظان إجابة الدعاء في الحج كثيرة متوافرة؛ فالأوقات، والأماكن، والأحوال، والأوضاع التي يُستجاب فيها الدعاء تتوافر في الحج أكثر مما تتوافر في غيره، فمن تلكم المظان التي تُرجى فيها الإجابة بالحج ما يلي:

1- أن الحاج مسافر: والمسافر مستجاب الدعاء قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "ثلاث دعوات مستجابات: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده" رواه البخاري في الأدب المفرد، وأبو داود، وصححه الألباني.

2- أن الحاج مستجاب الدعوة: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "الغازي في سبيل الله، والحاج، والمعتمر وفد الله؛ دعاهم فأجابوه، وسألوه فأعطاهم" رواه ابن ماجة، وصححه الألباني.

3- في الحج يشتد الإخلاص: وذلك من أعظم أسباب الإجابة كما في قصة أصحاب الغار الذين انطبقت عليهم الصخرة - كما في صحيح البخاري - فكان إخلاصهم لله أعظم سبباً لنجاتهم.

4- في الحج مواضع عديدة يشرع فيها الدعاء، وتُرجى الإجابة:

فمن ذلك الدعاء عند الصفا؛ لما جاء في صحيح مسلم من الحديث الطويل في صفة حجة النبي - صلى الله عليه وسلم - التي رواها جابر -رضي الله عنه- وفي الحديث: "بدأ في الصفا فرقي حتى رأى البيت فاستقبل القبلة ووحد الله وكبره، وقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، ثم دعا بين ذلك، قال هذا ثلاث مرات".

ومن ذلك الدعاء عند المروة؛ للحديث السابق وفيه: "ثم نزل المروة حتى إذا انْصَبَّتْ قدماه في بطن الوادي سعى، حتى إذا صعدتا مشى، حتى إذا أتى المروة فعل على المروة كما فعل على الصفا".

ومن مواطن الإجابة في الدعاء في الحج: الدعاء يوم عرفة، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له" رواه مالك، والترمذي، وحسنه الألباني.

ومن تلك المواطن: الدعاء عند المشعر الحرام -كما جاء في حديث جابر الطويل- وفيه: "ثم ركب القصواء، حتى إذا أتى المشعر الحرام؛ فاستقبل القبلة، فدعاه، وكبره، وهلله، ووحده، فلم يزل واقفاً حتى أسفر جداً".

ومن ذلك الدعاء بعد رمي الجمرة الصغرى؛ لما جاء في صحيح البخاري "أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا رمى الجمرة التي تلي مسجدَ منى يرميها بسبع حصيات، ثم يكبر كلَّما رمى بحصاة، ثم تقدم أمامها فوقف مستقبل القبلة رافعاً يديه يدعو، وكان يُطيل الوقوف".

ومن ذلك الدعاء بعد رمي الجمرة الوسطى للحديث السابق وفيه: "ثم يأتي للجمرة الثانية، فيرميها بسبع حصيات يكبر كلما رمى بحصاة، ثم ينحدر ذات اليسار مما يلي الوادي، فيقف مستقبل القبلة رافعاً يديه يدعو، ثم يأتي الجمرة التي عند العقبة فيرميها بسبع حصيات يكبر عند كل حصاة، ثم ينصرف ولا يقف عندها".

ومن ذلك الدعاء عند شرب ماء زمزم قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "ماء زمزم لما شُرب له" أخرجه أحمد، وابن ماجة، وصححه الألباني.

هذا وإن هناك مواضعَ وأحوالاً يشرع فيها الدعاء، وتُرجى الإجابة غير ما ذُكر، ويشترك فيها الحاج وغيره، ومن ذلك على سبيل الإجمال:

الدعاء في جوف الليل، ووقت السحر، ودبر الصلوات المكتوبات، وبين الأذان والإقامة، وعند نزول الغيث، وفي السجود، وعقب الوضوء، وبعد الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - في التشهد الأخير.

ومن ذلك الدعاء عند رقة القلب، ودعاء المضطر، ودعاء المظلوم، ودعاء الوالد لولده، وعلى ولده، ودعاء الولد الصالح لوالده.

ومن ذلك عند الدعاء بـ: "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" وفي حال المصيبة عند قول الداعي: "إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي، واخلفني خيراً منها".

أيها الحاج الكريم: ومما يجب عليك حال الدعاء ما يلي: أن تكون عالماً بأن الله وحده هو القادر على إجابة الدعاء، وألا تدعو مع الله أحداً غيره؛ لأن دعاء غير الله شرك بالله - عز وجل - وأن تتوسل إلى الله بالتوسلات المشروعة، كأن تسأل الله - عز وجل - بأسمائه الحسنى، أو أن تدعو بصالح عملك، أو غير ذلك من التوسلات المشروعة.

وأن تتجنب التوسلات الشركية، كدعاء غير الله، وأن تتجنب التوسلات البدعية، كالتوسل بجاه النبي - صلى الله عليه وسلم - وأن تتجنب الاستعجال، وأن تكون حسن الظن بالله، وأن تكون حاضر القلب، مطيباً لمطعمك، متجنباً الاعتداء بالدعاء.

ومما يحسن بك - أيها الحاج - أن تأتي بآداب الدعاء؛ كي يكون دعاؤك كاملاً، فمن تلك الآداب:

الثناء على الله قبل الدعاء، والصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - والإقرار بالذنب وإظهار الفاقة والفقر، والتضرع والخشوع، والرغبة والرهبة، والإلحاح بالدعاء، وتجنب الدعاء على الأهل والمال والنفس، واستقبال القبلة، والدعاء ثلاثاً، ورفع الأيدي، واختيار الجوامع من الدعاء، وخفض الصوت، والإسرار بالدعاء إلا أن يكون خلف الداعي أناسٌ يُؤَمِّنون.

ومن الآداب: ألا يحجِّر الداعي رحمة الله، وأن يدعو لإخوانه المسلمين، وأن يسأل الله كلَّ صغيرة وكبيرة.

ومما يحسن بك أيها الحاج حال الدعاء أن تدعو بالأدعية المشروعة من الكتاب والسنة؛ لما فيها من الخير والاتباع، والبركة، والسلامة من الخطأ والاعتداء.

ومن تلك الأدعية القرآنية:

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.

رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ.

رب رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ.

لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنْ الظَّالِمِينَ.

رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي.

رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ.

رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ.

رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ.

رَبِّ زِدْنِي عِلْماً.

رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً.

رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

ومن الأدعية النبوية:

اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى.

يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.

رب اغفر لي ذنبي كلَّه دِقَّه وجُلَّه، أوله وآخره، سره وعلانيته.

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والهرم، والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيى والممات.

اللهم أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك.

أيها الحاج الكريم: إذا كانت هذه هي حالك مع الدعاء فحري أن يُستجاب لك (وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)، ولقد أحسن من قال:

وإني لأدعو الله والأمر ضيِّقٌ *** عليَّ فما ينفك أن يتفرجا

وربَّ فتى ضاقت عليه وجوهه *** أصاب له من دعوة الله مخرجا

أسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يتقبل من المسلمين حجهم، وصالح أعمالهم، وأن يجعلهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

الدعاء المعجزة


السؤال:

الســلام عليكم ورحمة الله وبركاتــه.

الموضوع بأكمله.

كلنا نعرف سيدنا موسى - عليه الصلاة والسلام - وهو كليم الله فقد أتت إليه امرأة، وقالت له أدعو لي ربك أن يرزقني بالذرية، فكان سيدنا موسى -عليه الصلاة والسلام- يسأل الله بأن يرزقها الذرية وبما أن سيدنا موسى - عليه الصلاة والسلام - كليم الله، كان رب العزة - تبارك وتعالى- يقول له يا موسى إني كتبتها عقيم فحينما أتت إليه المرأة قال لها سيدنا موسى، لقد سألت الله لك، فقال ربي لي يا موسي إني كتبتها عقيم وبعد سنة أتت إليه المرأة تطلبه مرة أخرى أن يسأل الله أن يرزقها الذرية، فعاد سيدنا موسى وسأل الله لها الذرية مرة أخرى. فقال الله له كما قال في المرة الأولى يا موسى إني كتبتها عقيم فأخبرها سيدنا موسى بما قاله الله له في المرة الأولى وبعد فترة من الزمن أتت المرأة إلى سيدنا موسى وهي تحمل طفلا، فسألها سيدنا موسى طفل من هذا الذي معك، فقالت انه طفلي رزقني الله به فكلم سيدنا موسى ربه، وقال يا رب لقد كتبتها عقيم، فقال الله - عز وجل وعلا-: يا موسى كلما كتبتها عقيم، قالت يا رحيم كلما كتبتها عقيم، قالت يا رحيم فسبقت رحمتي قدرتي.. فانظر يا أخي وانظري يا أختي رحمة رب العالمين قدرته، وإليك الدعاء:

اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.

اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني، يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين. سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد، واستغفر الله عدد خلقك ورضي نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك..

اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد- صلى الله عليه وسلم - وعلى أهله وصحبه أجمعين..

أمانة في عنقك إلى يوم القيامة أرسلها لكل من تعرف وتحب من أصدقاء، وجزاكم الله خير..

هل هي من الإسرائيليات المقبوله ؟


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

وجزاك الله خيراً.

هو مِن المقْبَول مِن حيث المعنى، لا مِن حيث العمل به.

فمعناه صحيح، والعمل به يَحتاج إلى ثبوته في شرعنا.

وأعني به تخصيص الدعاء بهذا الحال.

وأما الدعاء فشأنه عَجيب..بِه تُنفّس الكُروب، وتُكشَف الخطوب، وتُفْرَج المضايق، وفي الحديث: لاَ يَرُدّ القَضَاءَ إِلاّ الدّعَاءُ، وَلاَ يَزِيدُ في العُمُرِ إِلاّ البِرّ.

وفي الحديث أيضا: الدعاء ينفع مما نـزل ومما لم ينـزل، فعليكم عباد الله بالدعاء.

أما إلْزام الناس بإرسال هذه الرسالة وَجعلها في أعناق الناس؛ فهذا لا يَجوز، لِما فيه مِن إلْزام الناس بأمرٍ ليس بِلازم.

فلا يجوز اتِّباع مثل هذا الأسلوب في الرسائل.

والله - تعالى - أعلم.


المفتي. عبدالرحمن السحيم

http://www.almeshkat.net/vb/showthre...threadid=45604


درجة رواية (الدعاء المعجزة)

السؤال:

ما صحة هذه الرواية المنتشرة في المنتديات والمسماة الدعاء المعجزة "الدعاء المعجزة" رحمة الله الواسعة كلنا نعرف سيدنا موسى - عليه الصلاة والسلام - وهو كليم الله فقد أتت إليه امرأة، وقالت له أدعو لي ربك أن يرزقني بالذرية، فكان سيدنا موسى - عليه الصلاة والسلام - يسأل الله بأن يرزقها الذرية وبما أن سيدنا موسى - عليه الصلاة والسلام - كليم الله، كان رب العزة تبارك وتعالي يقول له يا موسى إني كتبتها عقيم فحينما أتت إليه المرأة قال لها سيدنا موسى، لقد سألت الله لك، فقال ربي لي يا موسي إني كتبتها عقيم وبعد سنة أتت إليه المرأة تطلبه مرة أخرى أن يسأل الله أن يرزقها الذرية، فعاد سيدنا موسى وسأل الله لها الذرية مرة أخرى فقال الله له كما قال في المرة الأولى يا موسى إني كتبتها عقيم فأخبرها سيدنا موسى بما قاله الله له في المرة الأول وبعد فترة من الزمن أتت المرأة إلى سيدنا موسى وهي تحمل طفلا فسألها سيدنا موسى طفل من هذا الذي معك، فقالت أنه طفلي رزقني الله به فكلم سيدنا موسى ربه، وقال يا رب لقد كتبتها عقيم فقال الله - عز وجل - وعلا يا موسى كلما كتبتها عقيم، قالت يا رحيم كلما كتبتها عقيم، قالت يا رحيم فسبقت رحمتي قدرتي فانظر يا أخي وانظري يا أختي رحمة رب العالمين وقدرته وإليك الدعاء اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين، اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعذهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد - صلى الله عليه وسلم - وعلى أهله وصحبه أجمعين"؟


الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلم نطلع على ما يفيد ثبوت القصة، وقد تكون من الإسرائيليات.

والله أعلم.

دعاء جميل جداً ..دعاء إن قرأته تؤجر وعندما تقرأه يرجف قلبكـ لإعادة قراءته


يا ودود يا ودود يا ودود ..

ياذا العرش المجيد ..


يا مبدئ يا معيد ..


يا فعالا لما يريد ..
أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ....


وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك ..
وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء ..


لا إله إلا أنت ..
يا مغيث أغثني


يا مغيث أغثني


يا مغيث أغثني


استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ..


استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ...


استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ..


اللهم إنا نسألك
زيادة في الأيمان.
وبركة في العمر ..
وصحة في الجسد ..
وسعة في الرزق ..
وتوبة قبل الموت ..
وشهادة عند الموت ..
ومغفرة بعد الموت ..
وعفواً عند الحساب ...
وأماناً من العذاب ..
ونصيباً من الجنة ..
وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم ..
اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين ..


واشفي مرضانا ومرضا المسلمين ..
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات ..


والمؤمنين والمؤمنات ...


الأحياء منهم والأموات ..



اللهم من اعتز بك فلن يذل ..
ومن اهتدى بك فلن يضل ..
ومن استكثر بك فلن يقل ..
ومن استقوى بك فلن يضعف ..
ومن استغنى بك فلن يفتقر ..
ومن استنصر بك فلن يخذل ..
ومن استعان بك فلن يغلب ..
ومن توكل عليك فلن يخيب ..
ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ..
ومن اعتصم بك فقد هدي إلى صراط مستقيم ..
اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ً...
وكن لنا معينا ومجيرا ..
إنك كنت بنا بصيرا ..



ربي عبدك قد ضاقت به الأسباب ..
وأغلقت دونه الأبواب ..
وبعد عن جادة الصواب ..


وزاد به الهم والغم والاكتئاب ..
وانقضى عمره ولم يفتح له إلى فسيح مناهل الصفو والقربات باب ..
وانت المرجوّ سبحانك لكشف هذا المصاب ..
يا من إذا دعي أجاب ..
يا سريع الحساب ..
يا رب الأرباب ..
يا عظيم الجناب ..
يا كريم يا وهّاب ..
رب لا تحجب دعوتي ..
ولا ترد مسألتي ..
ولا تدعني بحسرتي ..
ولا تكلني إلى حولي وقوّتي ..
وارحم عجزي ..
فقد ضاق صدري ..
وتاه فكري ..
وتحيّرت في أمري ..
وأنت العالم سبحانك بسري وجهري ..
المالك لنفعي وضري ...
القادر على تفريج كربي ..
وتيسير عسري ..


اللهم أحينا في الدنيا مؤمنين طائعين ..
وتوفنا مسلمين تائبين ...
اللهم ارحم تضرعنا بين يديك ..
وقوّمنا إذا اعوججنا ..
وادعنّا اذا استقمنا ..
وكن لنا ولا تكن علينا ..
اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم ..
أن تفتح لأدعيتنا أبواب الاجابه ..
يا من إذا سأله المضطر أجاب ..
يا من يقول للشيء كن فيكون ...
اللهم لا تردنا خائبين ..
وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحين ..
اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ..
ولا ضالين ولا مضلين ..
واغفر لنا إلى يوم الدين ..
برحمتك يا أرحم الرحمين ..


اللهم إني اسألك من خير ما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم ..
واستعيذ بك من شر ما استعاذ به محمد صلى الله عليه وسلم ..
اللهم ارزق كاتب وقارىء الرسالة ومن ساهم بنشرها مغفرتك بلا عذاب ..
وجنتك بلا حساب ورؤيتك بلا حجاب ..
اللهم ارزق كاتب وقارىء الرسالة ومن ساهم بنشرها زهو جنانك ..
وشربه من حوض نبيك واسكنه دار تضيء بنور وجهك ..
اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان ..
اللهم حرم وجه كاتب و قارىء الرسالة ومن ساهم بنشرها على النار واسكنهم الفردوس الاعلى بغير حساب ..


اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين ,, يارب

اللهم يا عزيز يا جبار اجعل قلوبنا تخشع من تقواك واجعل عيوننا تدمع من خشياك واجعلنا يا رب من أهل التقوى وأهل

المغفرة يا رب الذي يرسل هذا الدعاء اجعله مع حبيبك ورسولك المصطفى في الجنة

الذكر قبل النوم



"يجمع كفيه ثم ينفث فيهما فيقرأ: بسم الله الرحمن الرحيمقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ*اللَّهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ بسم الله الرحمن الرحيمقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ*مِن شَرِّ مَا خَلَقَ*وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ*وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ بسم الله الرحمن الرحيمقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ *مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأبهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده" (يفعل ذلك ثلاث مرات)


· اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ


· آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.


· باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين"

· "اللهم خَلَقْتَ نفسي وأنت توفَّاها لك مماتها ومَحْياها، إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية"

· "اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك"(ثلاث مرات).

· " باسمِكَ اللهم أموت أحيا "

· " سبحان الله (ثلاثاً وثلاثين) والحمد لله (ثلاثاً وثلاثين)والله أكبر(أربعاً وثلاثين)

· "اللهم ربَّ السموات السبع، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومُنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذٌ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدَّيْنَ واغننا من الفقر"


· "اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رهبةً ورغبةً إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت"


الدعاء إذا تقلب ليلاً

· "لا إله إلا الله الواحد القهار، ربُّ السموات والأرض وما بينهما العزيز الغفار"


دعاء القلق والفزع في النوم ومن بلي بالوحشة

· "أعوذ بكلمات الله التَّامَّة من غضبه وعقابه، وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأنْ يحضرون".


ما يفعل من رأى الرؤيا أو الحلم

· "ينفث عن يساره" (ثلاثاً).

· "يستعيذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى" (ثلاث مرات)

· "لا يحدث بها أحداً".

· "يتحول عن جنبه الذي كان عليه"

· " يقوم يصلي إن أراد ذلك "


أذكار الاستيقاظ من النوم:

· "الحَمْدُ لله الذِي أحْيَانا بَعْدَمَا أمَاتَنَاوإلَيْهِ النَشُور "

· "الحَمْدُ لله الذِي عَافَانِي في جَسَدِي ورَدَّ عَلَيَّ رُوحِي، وأَذِنَ لي بِذِكْرهِ"

· مَنْ تَعَارَ مِنَ اللَّيْل فقال: "لا إلَهَ إلاَّ الله وحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كلِّ شيءٍ قَدير، الحَمْدُ لله وسُبْحانَ الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حَولَ ولا قُوةَ إلا بالله" ثم قال: "اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي"، أو دعى استُجيبَ لهُ، فإن توَضأَ وصَلّى قُبِلَتْ صَلاتُهُ.


· إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ *الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ*رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ *رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ *فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَاباً مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ *لاَ يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُواْ فِي الْبِلاَدِ *مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ *لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْاْ رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلاً مِّنْ عِندِ اللّهِ وَمَا عِندَ اللّهِ خَيْرٌ لِّلأَبْرَارِ * وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ *يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ.

ادعية اسلامية لقضاء الحاحة

بسم الله الرحمن الرحيم

قال رسول الله صلي الله عليه و سلم : (( من كانت له حاجة الي الله او الي احد من بني ادم فليتوضأ و ليحسن الوضوء وليصل ركعتين , ثم ليثن علي الله , و ليصل علي النبي عليه الصلاة و السلام , ثم ليقل : لا اله الا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم , الحمد لله رب العالمين , أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك و الغنيمة من كل بر و السلامة من كل إثم لا تدع لي ذنبا الا غفرته ولا هما الا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا ارحم الراحمين )) (( ثم يسأل من امر الدنيا والاخرة ما يشاء فإنه يقدر ))

دعاء الاستيقاظ من النوم

دعاء الاستيقاظ من النـوم

" الحمد لله الذى احيانا بعد ما أماتنا واليه النشور
لا اله الا الله وحده لاشريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قديـر
سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله
العلى العظيم رب اغفـر لـى "

دعاء يوم الجمعة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدعاء اعذب نهر جرى ماؤه بين المتحابين في الله ولانكم احبتي اهديكم من عذوبته

اللهم الف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام ونجنا من الظلمات الى النور

وجنبنا الفواحش وبارك لنا في اسماعنا وابصارنا وقلوبنا وازواجنا وذرياتنا وتب علينا

إنك انت التواب الرحيم اسال الله ان نكون من الفائزين المقبولين

*****

للحياة طعم حين نعيشها لله ولها طعمان حين نعيشها لله مع احباب في الله

لااسكت الله لك صوتا ولا اجرى لك دمعا ولا فرق لك جمعا ولا احزن لك قلبا

بارك الله لك في جمعتك

*****

إن دور الجنة تبنى بالذكرفاذا امسك الذاكر عن الذكر امسكت الملائكه عن البناء

فمتى كان لسانك ذاكرا كان قصرك عاليا

( اللهم اجعل لسانه لك ذاكرا وقصره في الجنة عاليا وكن عنه يارب دوما راضيا )

*****

للمؤمن احباب لايرى جمال الدنيا بدونهم ولايشعر بالمها مع دعائهم

بارك الله لك في صباحك ومسائك ورزقك ساعة الاستجابه وكفاك همك

*****

صباح الجمعه الرضيه ومعاه هالدعوه هديه

يارب ارزقه مغفرة بلا عذاب وجنة بلا حساب ودعاء مستجاب وحب الاصحاب

وامنه من الاكراب والبسه من العافيه احسن الثياب وبارك له في جمعته

*****

اللهم اني اسالك بعدد من سجد لك في حرمك المكرم من يوم خلقت الدنيا الى يوم القيامه

ان تعافي قاريء هذا الدعاء وان تحفظه واسرته واحبته وان تبارك عمله وتسعد قلبه

وان تفرج كربته وتيسر امره وان تغفر ذنبه وان تبارك سائر ايامه

*****

اللهم اعنه على مبتلاه وزده ايمانا ويقينا وتقوى وارزقه الصبر وقوة الهمه وتمام العافيه

اللهم انه اقرب لي من حبل الوريد اسالك يالله ان تبارك له وفيه وتجعله من اهل طاعتك

ووفقه واجعله من الصابرين يارب اجب دعوته فاني احبه فيك

*****

دعوة الله الغفار في الجهر والاسرار ان يبارك اخوة لهم في القلب اجمل تذكار

امناء اوفياء اصفياء مخلصين احباء لاحرمني الله منهم ورزقني واياهم كل ماتمنو من الخير

*****

مساك الله بالخير والطاعه ولسان ذاكر كل ساعه ووعد نبينا بالشفاعه

وقلوب خاشعه ومنصاعه وانا وانت في الفردوس رباعه

اللهم لي في قلبي انسان اسكنته اعلى مراتب قلبي فاسكنه اعلى مراتب جنتك

*****

مع نسمات الفجر العليله وزخات المطر نتذكر الاحبه بشوق ومحبه

ونتواصل بالقلوب وان باعدتنا الدروب ونحيا بالدعاء وان صعب اللقاء

ونقول لمن بالقلب سكن يكشف الله عنك كل شده

*****

جمعتك خير باربع وردات

1- تقول الله يفتح عليك ويرعاك

2-تقول ربي يسدد خطاك

3- ان شاء الله الجنه مؤاك

4- تهنيك برحمة ربك وتغشاك

*****

تنصب حول العرش منابر من نور عليها اناس وجوههم نور ولباسهم نور

ليسوا شهداء يغبطهم الانبياء والشهداء قيل من هم يارسول الله ؟

قال : المتحابون في الله جعلنا االله منهم وجمعنا معهم في الفردوس

*****

يارب

اجعله في كنفك عزيز شامخ

قوي صامد

غني سالم

سعيد هانيء

واكرمه في هذه الساعة المباركة

صحة عامره

ورفعة عن الخلق دائمه

وسخر له من حيث لايحتسب

ووفقه في كل طريق يسلكه

ياسامع الدعاء

*****

اللهم انك اعطيتني خير الاخوان في الدنيا فلا تحرمني صحبتهم في الاخره

اللهم اسعدهم وفرج همهم وحقق امالهم واجعل الجنه دارهم وقرارهم

واشفهم من كل مرض يارب واجمعني بهم في جنات النعيم

*****

اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة تاتي بها برزق وفرج

وترفع بها عنا كل ضيق ومقت وحرج

بجاه من صلى بالانبياء ثم عرج

صلاة ماصلاها مهموما الا انفرج

وعلى اله وصحبه وسلم

اللهم امين جمعة مبارك

الهم لا تحرمنا واياااكم من الاجــــــــــــر العظيم
واجمعنا واياكم في الجنـــــه

ادعية للمريض


دعاء للمريض - الدعاء للمريض - دعاء المريض - ادعيه للمريض
من الأدعية لزيارة المريض فى السنة النبوية
عن عثمان بن عفان رضى الله عنة قال :
مرضت فكان رسول الله صلى الله علية وسلم يعوذنى فقال:"بسم الله الرحمن الرحيم أعيذك بالله الأحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن لة كفوا احد من شر ما تجد"
ثم قال "تعوذ بها فما تعوذت بمثلها"

وقال النبى صلى الله علية وسلم
"ضع يدك على الذى تألم من جسدك وقل:بسم الله ثلاث مرات وقل سبع مرات :أعوذ بالله وقدرتة من شر ما أجد وأحاذر"

وقال النبى صلى الله علية وسلم
"ضعى يدك اليمنى على على ما يؤذيكى وقولى بسم الله اللهم داونى بدوائك وأشفنى بشفائك وأغننى بفضلك عمن سواك واحدر عنى أذاك"

وقال النبى صلى الله علية وسلم:
"ضعى يدك علية ثم قولى بسم الله اللهم أذهب عنى شر ما أجد بدعوة نبيك الطيب المبارك المكين عندك بسم الله"

وقال صلى الله علية وسلم
"أذا دخلتم على المريض فنفسوا لة فى الأجل فأن ذلك لا يرد شيئا وهو يطيب نفس المريض"

وأخيرا
قال صلى الله علية وسلم من رأى صاحب بلاء فقال :
"الحمد لله الذى عافانى مما ابتلاك بة وفضلنى على كثير ممن خلق تفضيلا عوفى من ذلك البلاء كائنا ما كان عاش"

صدقت يا حبيبى يا رسول الله

ادعية اسلامية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم جايب لكم ادعية اسلامية واتمني فقط منكم ان تدعو لي ولوالداي بالعفو والمغفرة والرحمة ..



اللهم اني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب الا انت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني انك انت الغفور الرحيم


****
اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق احيني ما علمت الحياة خيرا لي وتوفني ما علمت الوفاة خيرا لي
****
اللهم اني اسالك خشيتك في الغيب والشهادة واسالك كلمة الحق في الرضا والغضب واسالك القصد في الغنى والفقر
****
اللهم اسالك نعيما لا ينفذ واسالك قرة عين لا تنقطع واسالك الرضى بعد القضاء واسالك برد العيش بعد الموت
****
اللهم اسالك لذة النظر الى وجهك الكريم والشوق الى لقائك في ضراء مضرة ولا فتنة مضلة اللهم زينا بزينة الايمان واجعلنا هداة مهتدين
****
اللهم اني اسالك بأن لك الحمد لا الة الا انت المنان بديع السموات والارض يا ذا الجلال والاكرام يا حي يا قيوم
****
اللهم البسني العافيه حتي تهنيني بالمعيشه واختم لي بالمغفره حتي لا تضرني الذنوب واكفني كل هول دون الجنه حتي تبلغنيها برحمتك يا ارحم الراحمين
****
اللهم اعطني من الدنيا ما تقيني به فتنتها وتغنيني به عن اهلها ويكون بلاغا لي الي ما هو خير منها فإنه لا حول و لا قوة الا بك
****
للهم اجعلنا من الذين فتحوا باب الصبر واردفوا خنادق الجزع و جازوا شديد العقاب وعبروا جسر الهوى
****
اللهم لا تشمت اعدائي بدائي واجعل القرآن العظيم شفائي و دوائي فأنا العليل و أنت المداوي انت ثقتي و رجائي واجعل حسن ظني بك شفائي
****
اللهم احفظني بالاسلام قائما واحفظني بالسلام قاعدا واحفظني بالاسلام راقدا ولا تشمت بي عدوأ او حاسدا
****
اللهم ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
****
اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
****
اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني
****
اللهم اني اسالك من كل خير خزائنة بيدك واعوذ بك من كل شر خزائنة بيدك
****
اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك
****
اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي و إسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني اللهم اغفر لي جدي وهزلي ‏وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما ‏أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شئ قدير
****
اللهم اهدني وسددني
****
اللهم استر عورتي وأمن روعتي واقض عني ديني
****
اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري و أصلح لي دنياي التي فيها معاشي و أصلح لي ءاخرتي التي ‏فيها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر
****
للهم لك أسلمت وبك ءامنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت اللهم إني أعوذ بعزتك لا اله ‏إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون
****
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
****
اللهم إني أسالك من الخير كله عاجله وءاجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله ‏وءاجله ما علمت منه وما لم أعلم وأسالك من خير ما سألك عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم ‏وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم وأسألك الجنة وما قرب إليها ‏من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته ‏لي خيرا
****
ما اجتمع قوم يذكرون الله تعالى إلا حفتهم الملائكة وتغشتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله ‏عز وجل فيمن عنده



أشهد أنْ لا إله إلا الله وأنَّ محمدا رسول الله وأن عيسى عبد الله ورسوله وابن أمته وكلمته القاها إلى ‏مريم وروح منه وأن الجنة حق وأن النار حق
****
أفضل الكلام لا إله إلا الله وأفضل الذكر الحمد لله
****
سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضى نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلمات
****
اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي واسرافي في امري وما انت اعلم بة مني
****
رب اغفر لي وارحمني وتب علي إنك أنت التواب الرحيم
****
استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
****
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ‏ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت
****
إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني عن أمتى السلام...السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين
****
اللهم اجعل في قلبي نورا وفي لساني نورا واجعل في سمعي نورا واجعل في بصري نورا واجعل من خلفي ‏نورا ومن أمامي نورا واجعل من فوقي نورا ومن تحتي نورا اللهم اعطني نورا
****
اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبيدك ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا
****
اللهم نعوذ بك من شر ما صنعنا.. ونبوء لك بنعمتك علينا.. ونبوء بذنوبنا.. فاغفر لنا.. فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.. يا حنان.. يا منان.. يا قديم الإحسان.. يا ذا الجلال والإكرام
****
اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافين.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. سبحانك تقضى ولا يقضى عليك.. وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.. فلك الحمد يا الله على ما قضيت.. ولك الشكر على ما أنعمت به وأوليت.. نستغفرك ونتوب إليك.. ونؤمن بك ونتوكل عليك.. ونُثنى عليك الخير كله أنت الغنى ونحن الفقراء إليك
****
سبحانك أمرتنا بالعفو عمن ظلمنا.. وإننا ظلمنا أنفسنا.. وأنت أولى بالعفو منا.. فاعف عنا يا كريم.. وعافنا يا رحيم.. اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنا.. يا من يجود ويسمح.. ويعطى ويمنح.. ويعفو ويصفح.. من انقطع وصلته.. ومن عصى سترته.. ومن أساء أمهلته.. ومن نسى ذكرته.. ومن تاب قبلته.. ومن عمل قليلا شكرته.. يا من كرمه مبذول.. وستره مسبول.. يا من بالجود معروف.. وبالبر موصوف
****
اللهم املأ بالإيمان قلوبنا.. وباليقين صدورنا.. وبالنور وجوهنا.. وبالحكمة عقولنا.. وبالحياء أبداننا.. واجعل القرآن شعارنا.. والسنة طريقنا.. يا من يسمع دبيب النمل على الصفا.. ويُحصى وقع الطير في الهواء.. ويعلم ما في القلب والكُلَى.. ويعطى العبد على ما نوى


اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي
****
أفضل الكلام لا إله إلا الله وأفضل الذكر الحمد لله
****
اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني
****
اللهم اغفر لي ما قدمت وما اخرت وما اسررت وما اعلنت وما انت اعلم بة مني انت المقدم والمؤخر وانت على كل شيء قدير
****
اللهم لك أسلمت وبك ءامنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت اللهم إني أعوذ بعزتك لا اله ‏إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون
****
يا خير الماكرين.. اللهم أمنا مكرك.. ولا تكشف عنا سترك.. ولا تُنسنا ذكرك.. واجعل أوسع أرزاقنا عند كبر سننا.. وضعف قوتنا.. وانقطاع أعمارنا
****
اللهم اغفر لي ذنبي ووسع لي داري وبارك فيما رزقتني يا ارحم الراحمين يا رب العالمين
****
اللهم اجعل نُطقنا ذكرا.. وصمتنا فكرا.. ونظرنا عبرا.. ولا تجعلنا ممن أطال الأمل.. وأساء العمل.. وأكثر الجدل.. واجعلنا ممن سمع الحكمة فوعى.. وسمع القرآن فدنا.. واتبع الصراط فنجا.. يا سميع الدعاء.. يا مجيب الدعاء.. نسألك عيش السعداء.. وموت الشهداء.. والرضا بالقضاء.. والشكر على النعماء.. والصبر على البلاء.. والفوز يوم اللقاء.. ومرافقة الأيام.. والنصر على الأعداء.. نعوذ بك يا ربنا من عضال الداء.. ودرك الشقاء.. وشماتة الأعداء.. والسلب بعد العطاء.. ونعوذ بك من كيد السفهاء
****
اللهم رب السماوات وما أظللن.. ورب الأرضين وما أقللن.. ورب الشياطين وما أضللن.. ورب الرياح وما ذرين.. احفظنا من كل شيطان مريد.. ومن كل جبار عنيد.. ونعوذ بك يا ربنا من الكبر والغرور.. اللهم نجنا من الكبر والغرور.. ومن قول الزور.. ونعوذ بك من قول الزور.. ومن كل فتنة تمور.. ونعوذ بك من ظلمة القبور
****
اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك فانة لا يملكها الا انت اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
****
سبحانك يا رب.. أنت علام الغيوب.. وتستر العيوب.. وتغفر الذنوب.. وتصلح القلوب.. أنت الحليم الذي لا يعجل.. والكريم الذي لا يبخل.. تعلم منا ما لو علمه الأبوان لفارقونا.. ولو عَلمه الأزواج لهجرونا.. ولو علمه الجيران لقاطعونا.. ولو علمه الأبناء لم يبرونا.. ولو علمه الناس لفروا منا.. ولكن سبحانك تستر ولا تفضح.. و تدواى ولا تجرح.. وتنادى على كل عبد ليفرح
****
وتقول يا رب: من أعرض عنى ناديته من بعيد.. ومن أقبل إلى تلقيته من قريب.. وتقول يا رب: أنا جليس من ذكرني.. قريب لمن دعاني.. مزيد لمن شكرني.. وأنا أرحم بعبدي من الأم الوالدة لولدها.. فيا أرحم الراحمين.. ارزقنا ذكرك آناء الليل وأطراف النهار.. وارزقنا ذكرك سرا وجهارا.. وليلاً ونهارًا.. وبرًا وبحرًا.. وسفرًا وحضرا.. وغنًى وفقرا.. وصحةً ومرضا.. صغارا وكبارا.. رجالا ونساء.. واجعل ذكرك أحب إلينا من أموالنا وأولادنا وأنفسنا

اللهم استر بناتنا.. واحفظ أولادنا.. واهد نساءنا.. وارض عن آبائنا.. وأكرم أمهاتنا.. واشف مرضانا.. وارحم موتانا.. وفك أسرنا.. كما نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.. نسألك العدل عند الغضب والرضا.. والقصد عند الفقر والغنى.. نسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم.. وتحية الملائكة المقربين.. وأن نكون من أصحاب عليين.. في روح وريحان.. عند رب راضٍ غير غضبان.. يا ذا الجلال والإكرام.. يا أرحم الراحمين
****
نعوذ بك من ولد يكون علينا سيدا.. ومن امرأة تشيبنا قبل المشيب.. ومن جار سوء إن رأى خيرا كتمه.. وإن رأى شرا أذاعه.. ونعوذ بك من مالٍ يكون حسابه علينا ومتاعه لغيرنا.. يا أرحم الراحمين.. يا خير المنزلين.. يا مجيب دعوة المضطرين.. أنزل علينا سترة الأولياء.. وطهارة الأصفياء.. وخُلة الشفعاء.. وخشية العلماء.. وشكر الأوفياء.. وصدق الأنبياء.. وأعطنا من جوامع الكلم.. وجواهر الحكم.. وموائد الكرم.. يا خير الرازقين
****
اللهم اني اعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي ومن شر منيتي
****
اللهم ارزقنا هجرة من المعصية إلى الطاعة.. ومن الفُرقة إلى الجماعة.. ومن الضعف إلى القوة.. ومن الفتنة إلى العصمة.. ومن الفقر إلى الغنى.. ومن الهزيمة إلى النصر.. ومن الذلة إلى العزة.. ومن الجهل إلى العلم.. ومن الظلمة إلى النور.. برحمتك يا من إليه تصير الأمور
****
اللهم انك خلقتنا ولم نك شيئا ثم بعثت الينا رسولا رحمة منك وفضلا منك علينا فهديتنا وكنا ضالين وحببت الينا الايمان وكثرنا وكنا قليلا وجمعتنا وكنا اشتاتا وقويتنا وكنا ضعافا
****
اللهم اني اسالك من النعمة تمامها ومن الصحة دوامها ومن الرحمة شمولها ومن العافية حصولها ومن العيش ارغدة ومن العمر اسعدة ومن الاحسان اتمة ومن الانعام اعمة ومن الفضل اعذبة ومن اللطف انفعة اللهم كن لنا ولا تكن علينا
****
اللهم اختم بالسعادة اجالنا بالزيادة امالنا واقرن بالعافية غدونا واصالنا واجعل الى رحمتك مصيرنا ومرجعنا وصب سجال عفوك على ذنوبنا وجعل التقوى زادنا وفي دينك اجتهادنا وعليك توكلنا واعتمادنا ثبتنا على نهج الاستقامة واعذنا من موجبات الندامة يوم القيامة
****
اللهم خفف عنا ثقل اوزارنا وارزقنا عيشة الابرار واكفنا واصرف عنا شر الاشرار واعتق رقابنا ورقاب ابائنا وامهاتنا وعشيرتنا من عذاب القبر ومن النيران برحمتك يا ارحم الراحمين
****
اللهم آت أعداء الإسلام ومن والاهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا.. وألعنهم لعنا كثيرا.. وكل قادتهم أجمعين.. ومن تبعهم من الضالين.اللهم أرسل نقمتك وغضبك على من ساندهم.. أو عاونهم.. أو أيدهم.. أو دعمهم.. أو بالسلاح أمدهم.. أو سكت عليهم..
****
أو برر أفعالهم اللهم أهلكهم كما أهلكت عادًا وثمود.. واقتلهم كأصحاب الأخدود.. وامسخهم كآبائهم القرود.اللهم نكس أعلامهم.. وعقّم أرحامهم.. وأرق نومهم.. وأذهب نومهم.. وزلزل بيوتهم.. بقوتك يا جبار.. يا قهار.. يا رافع السماء.. يا دافع البلاء.. استجب للدعاء والنداء.
****
اللهم اغفر لي والجلد بارد والنفس رطبة واللسان منطلق والصحف منشورة والاقلام جارية والتوبة مقبولة والانفس مريحة والتضرع مرجو قبل ان الفراق حين يفنى العمل ويحضر الاجل وينقطع الامل
****
اللهم اعني على الموت وكربتة وعلى القبر وغمتة وعلى الميزان وخفتة وعلى الصراط وزلتة وعلى يوم القيامة وروعتة اغفر لي مغفرة عزما لا تغادر ذنبا ولا تدع كربا اغفر لي جميع ما افترضت على ولم اؤدة اليك اغفر لي جميع ما تبت اليك منة ثم عدت فية
****
اللهم امسح عن الجبين الحزن والتعب.. فإن الظلام قد طال وكثرت السحب.
****
.اللهم ارزقنا نصرا نمحو به بؤسنا.. وعزًا نطهر به غمنا
****
اللهم اعف عن قصر فهمنا.. وضعف قدرتنا.. وشتات أمرنا
****
يا صاحب كل نجوى..يا منتهى كل شكوى..نشكو إليك ضعف قوتنا.. وقلة حيلتنا.. وهواننا على الناس.. يا أرحم الراحمين.
****
أنت رب المستضعفين.. وأنت ربنا.. إلى من تكلنا.. إلى بعيد يتهجمنا.. أم إلى عدو ملكته أمرنا.. إن لم يكن بك علينا غضب فلا نبالي.. ولكن عافيتك أوسع لنا.. نعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات.. وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة.. من أن تنزل بنا غضبك.. أو تحل علينا سخطك.. لك العتبى حتى ترضى.. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم
****
اللهم اذهب خوفنا ورعبنا.. وانصر حزبنا وصحبنا.. وأمن صدرنا وجنبنا.. وأذن بميلاد جهادنا.. وأذهب حرقة فؤادنا.. وأقر أعيننا بصلاح عيوبنا.. واجعل حبك إزارنا.. ورضاك شعارنا.. وإحسانك سرنا.. وشكرك أنهارنا.. وطاعتك جمالنا.. وعفوك وصالنا.. وجنتك دارنا.. برحمتك يا منعم يا متفضل.. فأنت الذي سجد لك سواد الليل.. ونور النهار.. وضوء القمر.. وشعاع الشمس.. ودوى الماء.. وحفيف الشجر.. فتقبل اللهم رجاءنا.. ودعاءنا.. يا أرحم الراحمين.. يا حنان.. يا منان.. يا ذا الجلال والإكرام
****
اللهم لا تردنا إلا وقد عزت بذكرك ألسنتنا.. وطهرت من الذنوب أبداننا.. وملأت بالهدى قلوبنا.. وشرحت بالإسلام صدورنا.. وأقررت برضاك عيوننا.. واستخدمت لدينك أرواحنا وأبداننا
****
اللهم قَومنا إذا اعوججنا.. وأعنّا إذا استقمنا.. وأعطنا رضا لا سخط بعده.. وهدىً لا ضلال بعده.. وعلما لا جهل بعده.. وغنى لا فقر بعده.. واجعلنا في كنفك وإنعامك.. وعطائك وإحسانك.. واجعلنا ممن تباهى بهم الملائكة وجبريل.. في خير ليلة لخير تنزيل.. برحمتك يا أرحم الراحمين


اللهم لا تخيبني وانا ارجوك ولا تعذبني وانا ادعوك والحمد للة على طول النسيئة وحسن التباعة وتشنج العروق واساغة الريق وتاخر الشدائد والحمد للة على حلمة بعد علمة وعلى عفوة بعد مقدرتة والحمد للة الذي لا يودى قتلة ولا يخيب سؤلة ولا يرد رسولة
****
لهنا.. لو بلغت ذنوبنا عنان السماء.. ما يئسنا من رحمتك
****
.اللهم اغفر لنا ذنوبنا في ليلتنا هذه أجمعين.. وهب المسيئين منا للمحسنين.. واغفر لجميع موتى المسلمين.. الذين شهدوا لك بالوحدانية.. ولنبيك الرسالة.. وماتوا على ذلك
****
اللهم اني اعوذ بالفقر الا اليك ومن الذل الا لك واعوذ بك ان اقول زورا او اغشى فجورا او اكون بك مغرورا واعوذ بك من شماتة الاعداء وعضال الداء وخيبة الرجاء وزوال النعمة
****
اللهم اغفر لهم وارحمهم.. وعافهم واعف عنهم.. وأكرم نزلهم.. ووسع مدخلهم.. واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة.. ولا تجعلها حفرة من حفر النار.. برحمتك يا أرحم الراحمين.. وارحمنا إذا صرنا منهم يا رب العالمين.. يا حي يا قيوم.. يا حي يا من لا يموت.. ارحم من يموت.. وارحم آبائنا.. وأمهاتنا.. اللهم ارحمهم في الدنيا والآخرة يا رب العالمين
****
اللهم هَون علينا سكرات الموت.. وثَبتنا إذا نَزل بنا هادم اللذات.. وانقطعت الأعمال وبقيت الحسرات.
****
اللهم كن معنا إذا نفخ في الصور.. وبُعثر من في القبور.. وحُصل ما في الصدور.. إليك يا ربنا يوم إذن النشور.. ثَبتنا على الصراط.. يوم تزِل الأقدام.. نور قبورنا إذا أظلمت علينا القبور.. وفارقنا منازلنا والقصور
****
اللهم كما سترت ذنوبنا وعيوبنا في الدنيا فاسترها يوم القيامة.. يوم الحسرة والندامة.. يوم يرى كل إنسان منا عمله أمامه
****
اللهم واسقنا من حوض نبيك محمد (صلى الله عليه وسلم) شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدا
****
يا عبادى اعطيتكم فضلاً و سألتكم قرضاً فمن أعطانى شيئاً مما أعطيته طوعاً عجلت له فى العاجل و أدخرت له فى الأجل و من أخذت منه ما أعطيته كرهاً و صبر و أحتسب أوجبت له صلاتى و رحمتى و كتبته من المهتدين و أبحث له النظر إلى
****
يا أبن أدم , إنك ما دعوتنى و رجوتنى غفرت لك على ما كان فيك . و لو أتيتنى بملء الأرض خطايا أتيتك بملء الأرض مغفرة مالم تشرك بى شيئاً , و لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتنى , غفرت لك.
****
ن الله اذا أحب عبداً دعا جبريل : إنى أحب فلاناً فأحبوه فيحبه جبريل و أهل السماء ثم يوضع له القبول فى الأرض و اذا ابغض الله عبداً دعا جبريل : إنى أبغض فلاناً فأبغضه فيبغضة جبريل ثم ينادى فى أهل السماء إن الله يبغض فلاناً فيبغضونه ثم يوضع له البغضاء فى الأرض
****
أنا عند ظن عبدى بى , و أنا معه إذا ذكرنى فإن ذكرنى فى نفسة ذكرته فى نفسى , و إن ذكرنى فى ملأ ذكرته فى ملأ خير منهم , و إن تقرب إلي بشبراً تقربت إلية بذراعاً , و إن تقرب إلي ذراعاً تقربت إليه باعاً و إن أتانى يمشى أتيته هروله
****
****
يا أبن أدم خلقتك للعبادة فلا تلعب وقسمت لك رزقك فلا تتعب فأن رضيت بما قسمته لك ارحت قلبك وبدنك وكنت عندى محمودآ وان لم ترض بما قسمته لك فوعزتى وجلالى لأسلطن عليك الدنيا تركض فيها ركض الوحوش فى البريه ثم لا يكون لك فيها اْ لا ما قسمته لك وكنت عندى مذمومآ
****
.يا أبن أدم إنَّما أنتَ أيامٌ معدودات, كُلَّما مرَّ يومٌ أو كُلَّمَا ذهبَ يومٌ ذهبَ بعضُك
****
من عادي لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، و لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي سمع به و بصره الذي يبصر به ، و يده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها و لئن سألني لأعطينه ، و لئن استعاذني لأعيذنه
****
عبدي..أنت تُريد وأنا أُريد..فإن سلمت لي في ماأريد..أعطيتك ماتُريد..وإن لم تسلم لي في ماأُريد..عذبتك في ماتُريد..ولن يكون إلّا ما أُريد
****
ما غضبت على أحد كغضبى على عبد أتى معصية فتعاظمت عليه فى جنب عفوى.
****
عبدي أخرجتك من العدم الى الوجود وجعلت لك السمع والبصر والعقل عبدى أسترك ولا تخشاني، اذكرك وأنت تنساني، أستحي منك وانت لا تستحي منى. من أعظم منى جودا ومن ذا الذي يقرع بابي فلم أفتح له ومن ذا الذي يسألني ولم أعطـه. أبخيل أنا فيبخل على عبدي؟!!
****
يا ابن آدم لو لقيتني بقراب الارض خطايا ثم أتيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفره
****
اللهم اني اعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل سلطان مريد ومن شر كل جبار عنيد ومن شر كل قضاء سوء ومن شر كل دابة انت اخذ بناصيتها ان ربي على صراط مستقيم وانت على كل شيء حفيظ
****
اللهم اني أعوذ بك من التردي والهدم والغرق والحرق وأعوذ بك ان بتخبطني الشيطان عند الموت وأهوذ بك ان اموت في سبيلك مدبرا وأعوذ بك ان اموت لذيعا
****
اللهم صن وجهي باليسار ,ولا تبذل جاهي بالاقتار فأسترزق طامعا رزقك من غيرك وأستعطف شرار خلقك وأبتلى بحمد من اعطاني وأفتتن بذم من منعني وأنت من وراء ذلك كله ولي الاجابه والمنع